خلع ضرس العقل المدفون


بإمكان إستشارى جراحة الوجه والفكين خلع ضرس العقل المدفون . عادة يتم هذا الإجراء فى عيادة الإستشارى، من الممكن أيضا أن يتم داخل المستشفى إذا كان هناك أى دواعى طبية لذلك أو إذا كنت ستخلع ضروس العقل الأربعة فى نفس الوقت تحت بالتخدير العام. 

التخدير العام هى وسيلة تساعدك على ان لا تشعر بأى ألم اثناء الجراحة و فى هذه الحاله سوف ينصحك الطبيب بعدم الأكل أو الشرب بعد منتصف الليل في الليله قبل الجراحة حتى يتم تحضيرك للتخدير العام .

عاده إذا كان هناك أعراض عدوى يجب تأجيل الجراحة حتى يتم السيطرة على الوضع و فى هذه الحالة يلزم أخذ مضاد حيوى لفترة معينة.



ماذا يمكن توقعة بعد الجراحة؟

في معظم الحالات، فترة نقاهة لا تستغرق سوى بضعة أيام. يجب تناول المسكنات على النحو المنصوص عليه من قبل طبيب الأسنان أو جراح الفم . النصائح التالية سوف تساعد في تسريع الشفاء :
  •  يعض بلطف على قطعة من الشاش لمدة ساعة، ويتم تبديلها حسب الحاجه. إتصل بالطبيب فى حالة استمرار النزيف بعد 24 ساعة من الجراحة.

  • لا  تستلقى على ظهرك فإن هذا قد يطيل النزيف، إدعم رأسك بوسائد عالية.

  • حاول استخدام كيس من الثلج على السطح الخارجي للخد أول 24 ساعة. بعدها يمكنك استخدام الحرارة الرطبة مثل المضمضة بكوب من الماء الدافئ و الملح  لمدة  اليومين او الثلاثة التالية.

  • الاسترخاء بعد الجراحة، النشاط البدني قد يزيد النزيف.
  • تناول الأطعمة اللينة، مثل الجيلى والحساء والبودنغ، بعدها قم بإضافة الأطعمة الصلبة تدريجيا إلى النظام الغذائي الخاص بك كلما تحسن الإلتأم.
  • لا تستخدم الشفاط خلال الأيام القليلة الأولى. قد يؤدى المص بالشفاط على إرخاء التجلط الدموى وتأخيرالتئام. 

  • لا تدخن لمدة  24 ساعة بعد الجراحة على الأقل . يمكن لحركة المص اثناء التدخين إرخاء التجلط وتأخير الشفاء. أيضا يقلل التدخين من تدفق الدم وفيجلب الجراثيم والملوثات إلى منطقة الجراحة.

  • تجنب فرك المنطقة بلسانك أو لمسها بأصابعك.

  • الاستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة بعناية.


فى النهاية أشكرك لأخذ الوقت لقراءة هذا المقال وأتمنى أن تسجل أسمك وأيميلك فى الجانب الأيمن الجزء المخص لذلك واشكرك إن تركت تعلق أو إنضممت لصفحة الفيس بوك أو التويتر



                                                                                                د/ حسام عاشور


إستشاري جراحة الفم والأسنان وزراعة الأسنان- عيادة الميدان - الكويت
زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية
عضو الرابطة العربية لجراحي الفم والوجه والتجميل






هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم دكتور عندي ضرس عقل غير بارز تحت اللثة ليس هناك الام لكن ظهرت رائحة كريهة جانب الضرس المحادي لانه يدخل به طعام سؤالي هل هناك حل لتنظيف المكان لكي لا يدخل اليه الاكل ويسبب الرائحة دون ازالة ضرس العقل
    وهل في عدم ازالته اضرار مستقبلا
    جزاك الله خيرا دكتور

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمه الله ،،

      بالنسبه للرائحه فهي نتيجه تحشر الاكل بين هذا الضرس المدفون والضري المجاور تحت مستوى اللثه نتيجه وجود فراغ صغير او نتيجه تسوس الضرس المجاور ...

      وبالنسبه للعلاج وتجنب الرائحه فاول شي يجب خلع ضرس العقل لما قد يترتب عليه من مشاكل مستقبليه صامته وهو في العظم ومن ثم يتم تنظيف المكان وعلاج الضرس المجاور ان كان مصاب بالتسوس ...

      وكما قلنا .. نعم هنالك اضرار مستقبليه وصامته اي لا يتم اكتشافها من بداياتها ...

      وخلع الضرس سهل .. فلا تقلقي منه ..

      لمزيد من المعلومات يمكنك التحدث معي على الواتس اب على الرقم التالي:
      +96560001402

      شكرا لزيارتك ،،

      حذف